أكادير: تكريم الفنانة الأمازيغية بيكركار في ليلة افتتاح مهرجان “إسني ن ورغ” (فيديو)

أكادير: تكريم الفنانة الأمازيغية بيكركار في ليلة افتتاح مهرجان “إسني ن ورغ” (فيديو)

2019-04-06T10:00:14+01:00
2019-04-07T01:55:09+01:00
ثقافة وفنون
أكادير تيفي
نشرت منذ شهرين يوم 6 أبريل 2019

انطلقت مساء أمس ، الجمعة ، بمدينة أكادير فعاليات الدورة 12 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي ، وذلك بحضورعدد من السينمائيين والمثقفين والإعلاميين من المغرب ومن دول أجنبية.

وتميز حفل افتتاح المهرجان بتكريم الفنانة الأمازيغية فاطمة بيكركار ، التي تراكم تجربة تمتد لأزيد من عقدين من الزمان في مجال العمل التلفزيوني والسينمائي ، خاصة من المخرج نبيل عيوش .

ومن بين الأعمال التي شاركت فيها هناك على الفيلم الأمازيغي الشهير ” بوتفوناست”، وشريط ” تيزا ن وول” للمخرج هشام عيوش. 

وقال المدير الفني للمهرجان ، رشيد بوقسيم ، في كلمة له خلال حفل الافتتاح إن “إسني ن ورغ” استطاع أن يتجذر في النسيج الثقافي المحلي من خلال تطوير شراكات مثمرة ، فضلا عن إسهامه في تربية الذوق الفني لدي الجمهور عبر استضافة افلام متنوعة على امتداد فترة من الاجتهاد والتحدي فاقت عقدا من الزمن. 

وقد استهلت أولى العروض السينمائية المبرمجة في هذه الدورة ببث شريط ” تين ابريل” وهو من توقيع المخرج نادر دندون ، الذي يعد في الوقت نفسه كاتبا صحافيا ، حيث يقدم في هذا الشريط ” بورتريه” طريف عن شخصية مسعودة دندون ، أعده ابنها نادر على امتداد 58 دقيقة من التعبير السينمائي المفعم بالمشاعر حول منفى العائلة . 

وستتواصل فعاليات الدورة 12 لهذا المهرجان إلى غاية 9 ابريل الجاري ببث مجموعة من الأفلام ، منها ما هو مبرمج في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان ، ومنها اشرطة أخرى خارج المسابقة، فضلا عن تنظيم مجموعة أخرى من الأنشطة الموازية. 

وتتنافس على الجوائز المقررة في هذه الدورة 26 فيلما ،تتوزع بين الفيلم الروائي الطويل بنوعيه الخيالي والوثائقي (تسعة أفلام ) ، والفيلم القصير بصنفيه الخيالي والوثائقي ايضا ( سبعة عشر فيلما ) . 

للتذكير ، فإن ” مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الامازيغي” ينظم بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي. 

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.