الرئيسية حوادث “زرواطة الأمن” تحيل مسيرات “أساتذة الغد” إلى دماء وإغماءات

“زرواطة الأمن” تحيل مسيرات “أساتذة الغد” إلى دماء وإغماءات

كتبه كتب في 7 يناير 2016 - 15:45

في الوقت الذي كان ينتظر فيه “أساتذة الغد” فتح باب الحوار مع الحكومة، عقب ما يشبه “محاكمة برلمانية” لوزير التربية الوطنية والوزير المنتدب في التكوين المهني، بشأن مطالبهم القاضية بإلغاء مرسومين وزاريين أثارا الجدل، وتسببا في مقاطعة الدروس النظرية والتداريب التطبيقية، تعرضت مسيرات المحتجين لتدخلات وُصفت بكونها “الأعنف منذ بداية الأزمة”.

وأسفرت التدخلات الأمنية العنيفة في حق مسيرات مراكش، والدار البيضاء، وإنزكان، ووجدة، وفاس، وطنجة، عن عشرات الإصابات، بعضها خطير، زيادة على اعتقالات وإغماءات، ما خلق فوضى عارمة في الشارع العام وتجمهر المارة حول المصابين، مع إنزال كثيف للعناصر الأمنية بأطياف متعددة.

1915792_10205332715467776_921477625038519167_n

علمت هسبريس أن حوالي 32 آخرين أصيبوا على مستوى مدينة الدار البيضاء، حيث تم تطويق مسيرة للأساتذة المتدربين في ساحة ماريشال، في الوقت الذي تم نقل “طالبة أستاذة” نحو المشفى بسبب إصابتها بضيق في التنفس، وآخر يعاني من تبعات مرض على مستوى القلب.

التدخل الأمني في مدينة إنزكان لم يكن استثناء، وصفه البعض بـ” الوحشي”، حيث أكد محمد قنجاع، عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، أن الإصابات طالت قرابة 100 من المحتجين، وتم نقل أغلبهم نحو المستشفى، بسبب خطورة إصاباتهم خاصة على مستوى الرأس.

files

وأشار قنجاع، ضمن تصريحات لجريدة هسبريس، إلى أن باقي المعنفين قاموا بالتحصن داخل بنايات المركز الجهوي، خوفا من التعرض للعنف والقمع، وهو نفس الوضع الذي يعانيه المحتجون المحتجزون داخل المركز الجهوي بطنجة” بحسب تعبيره.

من جهتها، أدانت الحقوقية خديجة الرياضي، ما أسمته “القمع المفرط” الممارس ضد الأساتذة المحتجين، معتبرة الخطوة مسا جسيما وانتهاكا للحق في التظاهر السلمي بالبلاد، وقالت إن فض قوات الأمن لاحتجاج أو تجمهر غير مرخص، يجب أن ينساق لآليات ومعايير قانونية مضبوطة ومعروفة.

a-21

وأفادت الرياضي أن القوات العمومية تبالغ في العنف تجاه المحتجين، وتتموقع في مكان خارج القانون في قمع واضح لحريات التظاهر والتعبير، داعية الحكومة إلى فتح نقاش مع الأساتذة المتدربين، من أجل الوصول لحلول لهذه الأزمة، مؤكدة أن القمع لا يساهم إلا في الاحتقان، ولا ينتج إلا أفعالا غير مدروسة العواقب”.

هسبريس

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *