الرئيسية تمغارت مسلسل “أغبالو” فيه أخطاء لابد من تصحيحها

مسلسل “أغبالو” فيه أخطاء لابد من تصحيحها

كتبه كتب في 3 يونيو 2019 - 16:49

كتب الإعلامي محمد ولكاش في تدوينة، نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” بعنوان “مسلسل أغبالو.. نقط للتصحيح” انتقد فيها بعض التفاصيل التي جاءت في سرد قصة الفنان المرحوم الرايس الحاج بلعيد بذات المسلسل الذي يبث على قناة الثامنة تمازيغت، فيما طالب المهتمين بضرورة رد الإعتبار لحياة الفنان الرايس لحاج بلعيد ورفقائه غير المذكورين بالقصة، اليكم هذه التدوينة الكاملة :

الى حدود الأيام الاخيرة من هذا الشهر الرمضاني الابرك، بتث القناة الثامنة مشكورة مسلسل اغبالو للمخرج مصطفى اشاوار يجسد شخصية فنية وموسيقية ورمز من رموز الاغنية الامازيغية يحمل اسم الرايس الحاج بلعيد المشهور والملقب بأسطورة ونابغة وحامل مشعل لواء الاغنية المغربية .
وقد كان لزاما والحالة هذه,العمل لأجل تقديم الرايس الحاج بلعيد في مشروع سينمائي او تلفزي يكون مرأة تعكس اهمية الساكنة بتراثهم الموسيقي ورجالاته ومدى اتخادهم الفنون الغنائية وسيلة للنضال والتعبير عن ما يخالجهم من شعور ازاء الحياة ,وللأسف حز في نفوسنا ما تداوله المشاهد من ردود فعل متباينة تجاه المسلسل سواء على مستوى السرد او الحواروالملابس والاخراج عامة,لربما لكون العمل انجز في مدة قصيرة او لم تتم مراجعة الساحة الفنية بحمولتها التاريخية والموسيقية ,حتى ان البحوث المنجزة في ذات الشأن لم تتم مطالعتها كما يجب,
ولكي أصحح القليل من ما اطلعت عليه حسب عملي في الميدان لسنوات وجدت،

1.الاسم الكامل للرايس هو بلعيد بن بريك وليس مبارك’
2.الرايس بلعيد هو اكبر اخواته وليس اصغرهم ,
3.خلاف ما جاء في السرد فان شقيقة الرايس اسمها اجو وليس عائشة.ولقد تزوجت لأقرب نقطة من انو نعدو وهو دوار المعدر ,
4.الرايس بلعيد نشأ في تربية شبه محافظة بعادات وتقاليد لاتسمح للمرأة محاورة الغرباء ولا يجوز رؤية شعرها,كما لها بمنطقة وجان أزياء منفردة عكس ما شاهدناه في حلقات المسلسل,
5.الرايس الحاج بلعيد بدأ العزف على الناي ثم الة لوطار قبل الة الرباب ,ولقد اسقط المسلسل الة لوثار والبندير,
وفي هذا الصدد ووفق الروايات الشفوية المؤكدة فان الرايس بلعيد دشن انطلاقته بقرية اعجيلن حين كان راعيا للأغنام وقد كان في صغره مولوعا بالطرب والغناء يعزف على الناي القصبي,ومن هناك التحق بمجموعة اولاد سيدي احمد اوموسى عن طريق المسمى لمقدم سيدي محمد التازروالتي ,وكان يعزف للمجموعة على الناي مقابل اجر ,
الى ذلك واذ نعتبر المسلسل مشروعا تجاريا وثقافيا ناجحا ,ندعو المهتمين لرد الاعتبار للرايس الحاج بلعيد ورفقاءه غير المذكورين في المسلسل رغم اهميتهم ودورهم في انشاء الشخصية الفنية للرايس بلعيد,وكلنا امل ان تتضاعف الجهود ببحوث اكثر دقة وبأفلام وثائقية تتمة لما تعتزم مؤسسة الحاج بلعيد للتراث الوصول اليه مستقبلا.
بقلم الاعلامي والباحث محمد ولكاش


مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *