أسراب الجراد تهدد مناطق سوس.. والداخلية تستنفر مصالحها بشيشاوة

أسراب الجراد تهدد مناطق سوس.. والداخلية تستنفر مصالحها بشيشاوة

2019-05-09T13:02:27+01:00
2019-05-09T13:02:35+01:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ شهرين يوم 9 مايو 2019

استنفرت أسراب الجراد نواحي مراكش وزارة الداخلية  إذ حلت لجنة خاصة بمكافحة الجراد بجماعة واد البور، التابعة لإقليم شيشاوة، في إطار مباشرة التدابير الاحترازية الأولية لمواجهة مخاطر الجراد، بعد ظهور البدايات الأولى لبويضات الجراد بكل من دوار تلعينت وتريريت بنفس الجماعة على نطاق قرابة 60 هكتارا.

وعبر عدد من الفلاحين بجهة سوس ماسة عن تخوفهم من أن تجتاح أسراب الجراد المنطقة بعد اكتشاف بويضاتها بشيشاوة التي التي لا تبعد كثيرا عن جهة سوس.

وذكرت مصادر صحفية أن اللجنة التقنية التابعة للمركز الوطني لمكافحة الجراد التابع بدوره للمديرية العامة للوقاية المدنية لوزارة الداخلية، عملت بشكل مكثف طيلة الجمعة والسبت على تشخيص الوضع الميداني والعمل للتعرف على طبيعة الجراد المغربي النوع، حيث تبين لها أن بيض الجراد يوجد في مراحل متقدمة لإخراج مواليد جدد قد يكون لها انعكاس على الغطاء النباتي والمزروعات الفلاحية بالمنطقة.

وقالت المصادر ذاتها إن استعدادات تجرى على قدم وساق في المركز الجهوي بمراكش لتنسيق محاربة الجراد بتنسيق مع السلطات الإقليمية، بما فيها صيانة آليات الاتصال والتدخل والتنقل البرية والجوية، وذلك للتهيئ لمواجهة زحف مقبل للجراد فور ميلاده.

وأشارت إلى أنه خلال هذه الأيام ستسجل المنطقة تدخلا للمركز الوطني لمكافحة الجراد في إطار التدابير الاستباقية لإعدام الخطر من جذوره.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.