الرئيسية اقتصاد مشروع سيرى النور بأيت ملول هو الأكبر من نوعه بحوض البحر المتوسط

مشروع سيرى النور بأيت ملول هو الأكبر من نوعه بحوض البحر المتوسط

كتبه كتب في 17 أبريل 2019 - 17:19

من المرتقب أن يستضيف  معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بمدينة أيت ملول في عام 2020 حاضنة مخصصة للمشاريع المبتكرة في المجال الفلاحي، بغلاف مالي قدره 50 مليون درهم في هذا المشروع.

ويهدف المشروع الذي يعتبر الأكبر من نوعه في حوض البحر الأبيض المتوسط، إلى إحداث 20 مشروعا مبتكرا سنويا، والمساهمة في توفير أكثر من 600 فرصة عمل بحلول عام 2025.

ويتمثل دور المشروع في دعم إنشاء وتطوير شركات مبتكرة في المجال الفلاحي، يستفيد منها طلبة الدكتوراه وخريجو معاهد ومدارس التكوين الفلاحي، وعدد من المستفيدين من رعاية مهنيي القطاع.

ويتطلع المشروع الجديد الذي يندرج إحداثه في إطار فلسفة المغرب الأخض رإلى إحداث حوالي 176 مقاولة بحلول سنة 2025.

وسيستفيد أصحاب المشاريع المنتقاة من عملية مواكبة، تمتد على مدى خمس سنوات، منها أربع سنوات خلال مرحلة ما بعد الحضانة لتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل.

وتتجلى أهمية هذه الحاضنة في كونها ستعمل على تعزيز النسيج المقاولاتي والرفع من المردودية على مستوى جهة سوس ماسة، وترسيخ العلاقات القائمة بين البحث والتنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية والفلاحية بالجهة.

المشروع الضخم الذي تنتظره سوس ماسة سيساهم في إنجازه مجلس الجهة، بالإضافة إلى مجموعة من الشركاء، من متدخلين مؤسساتيين وقطاع بنكي ومهنيي الفلاحة وفاعلين خواص، فضلا عن الأساتذة والباحثين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *