الصويرة: المرأة الأكرضية تحتفل بعيدها كسفيرة للثقافة الأمازيغية

الصويرة: المرأة الأكرضية تحتفل بعيدها كسفيرة للثقافة الأمازيغية

2019-03-11T14:05:55+00:00
2019-03-11T14:06:11+00:00
ثقافة وفنون
جليلة خلاد
نشرت منذ 3 أشهر يوم 11 مارس 2019
بواسطة جليلة خلاد

بشراكة مع جمعية تيفاوين نتودرت لتنمية المرأة الأكرضية، و بتعاون من الجماعة الترابية أكرض بإقليم الصويرة، نظم نادي MICE لطلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة يوم السبت 09 مارس الجاري، في إطار الإحتفاء بالعادات والتقاليد الأمازيغية، فعاليات اليوم الأمازيغي تحت شعار “دور المرأة الأمازيغية في بناء المجتمع المغربي”.


و تزامنا مع الإحتفال باليوم العالمي للمرأة والذي يصادف الثامن من شهر مارس من كل سنة، شهدت قاعة العروض التابعة للمدرسة العليا للتكنولوجيا تنظيم لقاء فكري حول مكانة المرأة الأمازيغية وإسهاماتها في بناء المجتمع المغربي. بمشاركة طلبة المدرسة وأستاذة باحثين، مهتمين، و فاعلين إعلاميين محليين ووطنيين.

وقدم الأستاذ والفاعل الجمعوي سعيد قبلاوي، عرضا حول دور المرأة الأمازيغية في مقاومة الإستعمار الفرنسي ومساهمتها في تحرير الوطن.

كما سلط الأستاذ حسن هموش في عرض مفصل الضوء على المرأة الأمازيغية بين الماضي والحاضر ودورها في بناء المجتمع المغربي عبر التاريخ.

54364846 2288364591434516 8745260293258477568 n 1 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب


وشهد هذا اليوم الاحتفالي الذي حضرته نائبة رئيس المجلس الترابي لأكرض زهرة أمالوز، تنظيم زيارة سياحية من طرف الطلبة للموقع الأثري لمعمل السكر القديم الذي يؤرخ لحضارة وثراث منطقة أكرض في فترة السعديين بالمغرب.

وكانت المنطقة آنذاك تزخر بالتجارة خاصة تجارة السكر، و لا يزال بها أحد أكبر المعامل بالمغرب لصناعة السكر في تلك الحقبة، يشهد على عراقة المنطقة ودورها الاقتصادي في بناء دولة السعديين.

واختتمت فعاليات هذا اليوم بتنظيم سهرة فنية عرفت تقديم لوحات فنية لفرقة أحواش ومجموعة الرايس عادل أجنضيض، ومشاركة زجلية أمازيغية للشاعرتين إلهام أكروج و أمال شهد، كما تم تقديم عروض ثقافية متنوعة للتعريف بالتراث اللامادي للثقافة الأمازيغية المغربية.

وتخللت الحفل الختامي، كلمة نائبة رئيسة جمعية تيفاوين نتودرت لتنمية المرأة الأكرضية خديجة أمزيل، وكلمة رئيس المجلس الترابي لأكرض المصطفى أبلينكا، ألقتها نائبته زهرة أمالوز.

وأكد رئيس المجلس خلالها على مساهمة الجماعة الترابية أكرض في الحفاظ على الثقافة الأمازيغية بإعتبارها موروثا في صلب الهوية المغربية، والعمل على النهوض بها كإحدى مكونات الثقافة المغربية المتسمة بالوحدة والتنوع.

أكادير تيفي- الصويرة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.