الرئيسية سياسة غرفة الفلاحة بسوس تطالب الداخلية بحماية السكان من اعتداءات الرعاة الرحل

غرفة الفلاحة بسوس تطالب الداخلية بحماية السكان من اعتداءات الرعاة الرحل

كتبه كتب في 7 مارس 2019 - 19:43

وجه رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، علي قيوح  مراسلتين إلى وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بخصوص اعتداءات الرعاة الرحل على ساكنة دواوير جماعة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت.

وقالت الغرفة في مراسلاتها التي يتوفر موقع “أكادير تيفي” على نسخ منها، إنها توصلت بشكايات عدة تهم اعتداءات الرعاة على الساكنة المحلية وممتلكاتهم وكان آخرها ما وقع بمنطقة أربعاء الساحل بتيزنيت، والتي شهدت أحداثا وصفتها بالمؤلمة.

وأضافت مراسلات الغرفة إلى  أن واقعة الاعتداء على السكان المحليين بأربعاء الساحل خلقت حالة من الخوف لدى المواطنين خصوصا مع تكرار مثل هذه الأحداث وغياب أي إجراء عملي لحمايتهم وممتلكاتهم من بطش الرعاة الرحل.

وأشارت الغرفة الفلاحية إلى أن هذه الواقعة ليست الوحيدة أو المعزولة، بل كانت هناك اعتداءات تتعدى الممتلكات إلى السلامة الجسدية والحق في الحياة بالعديد من أقاليم الجهة.

وأكدت المراسلات الموجهة أيضا إلى رئيس الجهة وعامل إقليم تيزنيت على ضرورة تحمل جميع الجهات لمسؤلياتها باتخاذ التدابير المناسبة ومن بينها تفعيل القانون 13.313 الذي يعتبر من الخطوات لتنظيم الترحال وتجنب مثل هذه الأحداث المؤلمة.

وطالبت غرفة الفلاحة باتخاذ إجراءات مناسبة للحيلولة دون وقوع مثل هذه  الاعتداءات وحماية الفلاحين وممتلكاتهم وتشجيعهم على الاستقرار والاستثمار بمجالاتهم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *