الرئيسية مجتمع أخنوش يوزع محركات بخارية على الصيادين شمال أكادير

أخنوش يوزع محركات بخارية على الصيادين شمال أكادير

كتبه كتب في 27 فبراير 2019 - 19:40

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، الثلاثاء، على تسليم مجموعة من المحركات البخارية لمراكب الصيد التقليدي، لفائدة بحارة مراكز الصيد شمال مدينة أكادير.

وقام الوزير رفقة كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري،مباركة بوعيدة، ووالي الجهة- عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي بزيارة ميدانية تفقدية لمراكز الصيد على طول الشريط الساحلي لشمال أكادير.

وكانت البداية من مركز الصيد بجماعة تغازوت، حيث تم تسليم مجموعة من المحركات البخارية لمراكب الصيد التقليدي، كما تم تسليم جرار ورافعة مثبتة على الجرار، لفائدة البحارة الصيادين بكلفة تقدر ب 1,96مليون درهم.


أخنوش والوفد المرافق له يستمعون لشروحات بمركز التسويق بإمسوان

وواصل الوفد زيارته التفقدية الى قرية الصيادين بجماعة إمسوان، ونقطة التفريغ إمي ودار و مركز الصيد تيكرت بتراب جماعة التامري، وذلك للوقوف أكثر حول آخر المستجدات المهنية التي تعرفها هذه المناطق، وكذا الإكراهات والمشاكل التي يعانيها قطاع الصيد البحري بها.


المحركات البخارية التي تم تسليمها بمركز الصيد تغازوت

وقدمت للوزير بالمناسبة شروحات حول ظروف الاشتغال، وكذا مطالب شغيلة القطاع بكل منطقة بحضور تعاونية الصيد التقليدي أفتاس تغازوت، وتعاونية بحارة أفتاس تيكرت، وتعاونية الصيد التقليدي أفتاس امي ودار، وتعاونية بحارة إمسوان.

وطالب المهنييون بإصلاح عدد من الفضاءات الهامة، و توفير السكن للبحارة، و معمل لتجميد الأسماك وتسهيل عملية التسويق.

وفي هذا الصدد ثمن رئيس تعاونية أفتاس تيكرت “محمد بوهيا” هذه الزيارة التي حملت بعض الآمال للصيادين، مؤكدا على ضرورة العمل على إحداث نقطة تفريغ مجهزة بأفتاس تيكرت، خصوصا وأن هذه الأخيرة تشمل 94 قاربا للصيد التقليدي، والتي تشغل ما يقارب 400 شخص.

وتشكل زيارة الوزير أخنوش، حسب عدد من المسؤولين على القطاع، فرصة للتأكيد على سعي الوزارة، في تحديث قطاع الصيد البحري وتطويره، وذلك بخلق وانشاء وتجديد وسائل المناولة والتفريغ، إضافة الى تأهيل أساليب الصيانة المتعلقة بالبنيات التحتية.

وفي ختام الزيارة وبدعوة من شرفاء الزاوية أيت الجيد زار الوفد الزاوية العتيقة بتيليت بجماعة إمسوان، والتي تعتبر مؤسسة علمية أصيلة قائمة على نظام التعليم العتيق الذي تشرف عليه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

أخنوش مع فقيه من زاوية أيت الجيد بإمسوان
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *