الرئيسية يساعة 24 أخنوش يفتتح معرض المنتجات المحلية بمهرجان اللوز بتافراوت

أخنوش يفتتح معرض المنتجات المحلية بمهرجان اللوز بتافراوت

كتبه كتب في 17 مارس 2018 - 21:42

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ،  عزيز أخنوش اليوم ، السبت ، على افتتاح معرض المنتجات المحلية المنظم في إطار فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان اللوز بتافراوت ، في إقليم تيزنيت.

ويضم هذا المعرض المقام على مساحة تصل 3200 متر مربع ، أروقة لعرض المنتجات المجالية للعديد من التعاونيات الزراعية المنتسبة لمختلف جهات المملكة ، وفي مقدمتها المنتجات المحلية المعروفة في جهة سوس ماسة ، مثل زيت الأركان ومشتقاته ، واللوز ، والزعفران ، والحناء ، والعسل ، إلى جانب منتجات مناطق أخرى من المملكة مثل الورود العطرية ، والثمور ، وزيت الزيتون ، والصبار ومشتقاته ، والأعشاب الطبية والعطرية وغيرها.

ويضم المعرض أيضا قاعة مخصصة ل تأطير الفلاحين والزوار من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ، إلى جانب مجموعة من الأروقة الخاصة بعرض بعض منتجات الصناعات التقليدية المميزة للمنطقة الجنوبية مثل الخياطة التقليدية ، وصناعة الأحذية الجلدية ، والطرز ، وصناعة الحلي الفضية ، وغيرها.

ويسعى مهرجان اللوز ،الذي تنظم دورته الثامنة خلال الفترة ما بين 14 و 18 مارس الجاري تحت شعار ” أرض اللوز ، ثروة الغد ” ، إلى ابراز اهمية شجرة اللوز كموروث ثقافي محلي متميز ، وتسليط الضوء على هذا القطاع ، و دعم المشاريع المرتبطة بتنمية سلسلة اللوز ب منطقة الأطلس الصغير.

وتفيد المعطيات التي عممتها وزارة الفلاحة بهذه المناسبة أن زراعة اللوز في المغرب تمتد على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 166.000 هكتــار ، موزعة أساسا على جهة سوس ماسة ، و جهة فاس مكناس ، وجهة الشرق . حيث يقدر متوسط إنتاج اللوز غير المقشور بحوالي 104 آلاف طن ، وهو ما يمثل معدل إنتاج يبلغ حوالي 8ر0 طن في الهكتار.

وعلى هامش افتتاح معرض المنتجات المجالية ، قام عزيز أخنوش الذي كان مرفوقا ب كل من وزير الشباب والرياضة ، رشيد الطالبي العلمي ، والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، و والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ، وعامل إقليم تيزنيت، بتدشين المسبح البلدي والسوق البلدي لمدينة تافراوت ، كما تم بالمناسبة ذاتها بزيارة ورش حماية مدينة تافراوت من مياه الفيضانات ، و الذي سيكلف غلافا ماليا بقيمة 12 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *