الرئيسية مجتمع 49 مليون دولار أمريكي لتنمية غرس “أركان” الفلاحي بالمناطق الهشة

49 مليون دولار أمريكي لتنمية غرس “أركان” الفلاحي بالمناطق الهشة

كتبه كتب في 12 مارس 2018 - 23:29

أعطيت اليوم ، الاثنين ، في أكادير الانطلاقة لمشروع تنمية غرس أركان الفلاحي على مساحة 10 آلاف هكتار بالمناطق الهشة ، الموزعة عبر المجال الترابي لثمانية أقاليم تنتسب لثلاث جهات ، وهي جهة سوس ماسة ، وجهة مراكش آسفي ، وجهة كلميم واد نون.

وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذا المشروع ، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات تأقلم المجال الحيوي للأركان مع التغيرات المناخية ، 2ر49 مليون دولار أمريكي ، سيتم رصدها عن طريق منحة من الصندوق الأخضر للمناخ بما قدره 3ر39 مليون دولار ، إضافة إلى مساهمة مغربية بقيمة 9ر9 ملايين دولار.

وتفيد المعطيات التي تم الإعلان عنها خلال الورشة التواصلية التي نظمت اليوم للكشف عن مكونات هذا المشروع أن “الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان” هي التي ستتكلف بتنفيذه بشراكة مع التمثيليات الجهوية والإقليمية لقطاع الفلاحة ، إلى جانب وكالة الحوض المائي لسوس ماسة .

وإلى جانب زراعة 10 آلاف هكتار من الأركان الفلاحي ، فإن هذا المشروع يتوخى ايضا حماية التربة وتجميع مياه الأمطار ، ودعم المنظمات المهنية للمنتجين ، والنهوض بالإدارة المستدامة للغابة الطبيعية ، وترصيد المهارات والمعارف المكتسبة لدى الفاعلين في حقل استغلال الأركان.

وعلاوة عن ذلك ، فإن المشروع يروم تحسين مردودية إنتاج ثمار الأركان من 9ر1 طن لكل أسرة ، إلى 5 أطنان في أفق عشر سنوات ، مما سيكون له وقع إيجابي على تخفيض نسبة الفقر بالمناطق القروية والجبلية ، كما سيساهم بشكل ملموس في تخفيف الضغط الملحوظ على الغابة الطبيعية ، إضافة إلى وقف ما يناهز 604 آلاف طن من غاز أوكسيد الكاربون .

وسيمكن مشروع تنمية غرس الأركان الفلاحي على مساحة 10 آلاف هكتار بالمناطق الهشة من خلق ضيعات فلاحية نموذجية بمواصفات عصرية لإنتاج ثمار الأركان ، عوض الاقتصار على الأركان الغابوي، وهذا من شأنه أن يحدث نقلة نوعية في سلسلة الأركان ومحيطها الحيوي.

يذكر أن هذا المشروع يندرج ضمن مخطط المغرب الأخضر ، خصوصا العقد البرنامج المتعلق بتنمية سلسلة الأركان. كما يستجيب لإحدى التزامات المغرب في ما يخص التكيف مع التغيرات المناخية ، نظرا لإدراج برنامج الأركان الفلاحي ضمن تدابير التخفيف الملائمة على الصعيد الوطني ، والتي اقترحها المغرب في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية من أجل الحد من الغازات المسببة للإحتباس الحراري بنسبة 42 في المائة ، في أفق سنة 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *