الرئيسية دولية المغرب يرفع درجة مراقبته للحدود مع الجزائر تحسبا لتسلل “دواعش”

المغرب يرفع درجة مراقبته للحدود مع الجزائر تحسبا لتسلل “دواعش”

كتبه كتب في 3 أغسطس 2016 - 22:08

أكادير تيفي

كشفت معطيات دبلوماسية أن واشنطن أبلغت الرباط تخطيطها لتنفيذ ضربات جوية ضد داعش في ليبيا في إطار تحرك أمريكي لدى دول المنطقة. وشرعت المقاتلات الأمريكية في تنفيذ ضرباتها الجوية ضد داعش حيث شنت أول أمس خمس هجمات على معاقل التنظيم.

وحسب يومية “المساء” في عددها ليوم غد الخميس، فقد أشارت مصادر دبلوماسية الى أن الضربات الأمريكية لم تكن مفاجئة وكان مخططا لها منذ مدة،وعلمت بها دول المنطقة قبل أسابيع من تنفيذها،الى ذلك رفعت الأجهزة الأمنية المغربية درجة تأهبها،خاصة على الحدود مع الجزائر ،خشية تسلل مقاتلين من تنظيم داعش في ليبيا بعد تحذير تقرير دولي من أن قوة الضربات الأمريكية ستدفع مقاتلي التنظيم الى التسلل خارج ليبيا،بعد أن سبق للضربات الجوية في كل من العراق وسوريا أن أجبرت عناصر التنظيم على الهروب الى فرع التنظيم في ليبيا.

ويأتي التخوف المغربي من خطر تشتت دواعش ليبيا بسبب وجود عدد كبير من المغاربة الذين يقاتلون في فرع التنظيم بليبيا،بعد أن أشارت تقارير استخباراتية الى أن أغلبية عناصر التنظيم قي ليبيا ينحدرون من المغرب وتونس وينتشرون في مدن سرت وطرابلس ودرنة،في الوقت الطي حث التنظيم مقاتليه على نقل مواقعهم وإعادة التجمع في خلايا اصغر وأكثر انتشارا جغرافيا عبر ليبيا وفي الدول المجاورة.

وكان تقرير سري  صدر عن الأمين العام للأمم المتحدة، حذر من أن الضربات الجوية  ستؤدي الى تسلل المقاتلين  في صفوف التنظيم في ليبيا  الى دول الجوار  وفي مقدمتها الدول المغاربية، ويعد لمغرب من  المهددين بتسلل “دواعش ليبيا” بسبب وجود عدد من حاملي  جنسيته في صفوف لتنظيم.

وفي سياق متصل أعلنت الجزائر استنفارا امنيا على الحدود بينها وبين تونس وليبيا  كما انتشرت قواتها الأمنية  قرب الأماكن الحيوية كالفنادق  ومواقع سيادية  ومنشات النفط والغاز  مباشرة بعد بدء الضربات الجوية الأمريكية  ضد “داعش “في ليبيا.

le360
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *