الرئيسية مواقف وأراء طلبة الأقسام التحضيرية يطالبون بحقهم في لائحة الانتظار

طلبة الأقسام التحضيرية يطالبون بحقهم في لائحة الانتظار

كتبه كتب في 27 يونيو 2015 - 02:59

 

مباشرة بعد الاعلان عن النتائج النهائية للمباراة الوطنية لولوج مدارس التسيير المعروفة اختصارا ب (CNAEM) ، والتي اسفرت عن نجاح 700 طالبا لالتحاق بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير، ومدرسة علوم الإعلام ( ENCG+ESI9 ). باشر  مجموعة من الطلبة ممن لم يحالفهم الحظ مع اخرين من العارفين و الممارسين في ميدان التعليم الى المطالبة باصدار لائحة الانتظار.

فما مدى احقية هذه النخبة من الطلبة في هذا  المطلب ؟

نحن نتحدث هنا عن خيرة الثلاميذ الذين يتم انتقاءهم من خلال معدلاتهم في الباكلوريا ، وبالتالي فالذين يلجون هذ ه الاقسام تتراوح ميزهم بين حسن و حسن جدا، يتلقون تكوينا مكثفا لمدة سنتين يجتازون من خلالها  المبارات الوطنية و الفرنسية لولوج المدارس العليا للهندسة و التجارة.

الاشكال هنا يهم المبارات الوطنية لولوج المدارس العليا للتجارة، و بالتالي يعني طلبة الأقسام التحضيرية شعبة الاقتصاد والتجارة تخصص تكنولوجي وعلمي المعروفة اختصارا ب  CPGE ECT/ECS،هؤلاء يجتازونها وطنيا بالاضافة الى المبارة الفرنسية مبارتين.

 اولهما مبارة الولوج الى المعهد العالي لتجارة وتسيير المقاولات  (ISCAE ) ، والذي بالمناسبة يحدد لائحتين للناجحين لائحة رئيسية و لائحة الانتظار.

ثاني المباريات هي المباراة الوطنية لولوج مدارس التسيير (CNAEM) ، التي تصدر بعد الامتحانين الكتابي و الشفوي لائحة رئيسية للناجحين فقط دون لائحة الانتظار على غرار جميع المباريات. علما ان هذ ه المدارس بالظبط و اليقين تعرف بعض مقاعدها شغورا قد يصل عددها تقريبا الى عدد الطلبة الذين اجتازوا الشفوي ولم تنشر اسماءهم في الائحة الرئيسية، و المقدر عددهم هذ ه السنة 2015 ب200 طالب.

لماذ ا هذ ا اليقين في الشغور ! هو لسبب واضح، كون معضم الطلبة الناجحين في هذ ه المباراة يجدون اسماءهم في اللوائح الرئيسية لباقي المباريات ولكون اختياراتهم غالبا ما تذهب الى المدارس الفرنسية متبوعة  ب المعهد العالي لتجارة وتسيير المقاولات  (ISCAE ) ، فحتما ستعرف مختلف المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، ومدرسة علوم الإعلام    ( ENCG+ESI9 ) شغورا في بعض مقاعدها و اعتقد ان هذ ا السبب كاف لاصدار لائحة الانتظار.

في الحقيقة هذ ا الاشكال ليس وليد الساعة، فمنذ بداية هذ ه المباراة الحديثة النشئة و المشكل مطروح.

الا انه طرح اليوم بشدة، وسيطرح غذ ا بشدة اكثر اذا لم يتم تدارك هدا الفراغ. و ذالك راجع للتباعد الكبير الحاصل بين العرض و الطلب في هذ ه المباراة فالعرض يبقى محدودا في 700 مقعد التي توفرها هذ ه المدارس، فيما الطلب في تزايد لارتفاع عدد الاقسام التي تفتح في هذ ه الشعب خاصة  CPGE ECT سواء داخل نفس المركز او بافتتاح مراكز جديدة سواء في القطاع العام او الخاص.

لهدا يبقى مطلب هذ ه الفئة مشروعا ، و نتمنى من الوزارة الوصية التدخل العاجل لتدارك هدا الفراغ علما ان المقاعد سيتم توزيعها قريبا على الناجحين.

و في الاخير نتمنى التوفيق و النجاح للجميع.

 

ذ. لحسن تزكا.

خريج و مدرس بالاقسام التحضيرية اكادير.

مشاركة