الرئيسية يساعة 24 رسميا .. مزوار وروايال يفتتحان مؤتمر “كوب22” بمراكش

رسميا .. مزوار وروايال يفتتحان مؤتمر “كوب22” بمراكش

كتبه كتب في 7 نوفمبر 2016 - 11:36

افتتحت صباح الاثنين 7 نونبر بمراكش، أشغال المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، والدورة 12 لأطراف بروتوكول كيوتو، وأول مؤتمر لأطراف اتفاقية باريس.

وخلال حفل الافتتاح، سلمت سيغولين روايال رئيسة الدورة السابقة (كوب 21) رئاسة التظاهرة إلى صلاح الدين مزوار رئيس الدورة الحالية (كوب22).

روايال افتتحت كلمتها بما وصفته النبأ السعيد، حيث أكدت أن عدد الدول التي صادقت على اتفاقية باريس بلغ 100 دولة قبيل افتتاح مؤتمر (كوب22)، مشيرة إلى أن العديد من الدول بصدد التصديق وهو ما يجعل العدد مرشحا للإرتفاع قبل نهاية العام الجاري.

من جهة أخرى ركزت روايال على الدور الهام الذي تظطلع به القارة الافريقية وفي مقدمتها المغرب، مذكرة بمبادرات المملكة، وعلى رأسها خطة بلوغ 52 بالمائة من الاستهلاك المغربي للطاقة، اعتمادا على الطاقات المتجددة بحلول عام 2030، وأيضا المحطة الطاقة العالمية “نور” بورزازات.

وقالت روايال سلمت رئيسة كوب 21 ووزيرة البيئة والطاقة والبحر الفرنسية، المكلفة بالعلاقات الدولية حول المناخ إن “تنظيم المؤتمر على أرض افريقية، هو رسالة واضحة أن قارتنا الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية حان الوقت ليكون لها صوتا يصدح في العالم.

 

بدوره قال صلاح الدين مزوار إنه إذا كانت باريس اتفاقا ملزما للدول، فإن مراكش تُبشر بدخول الاتفاق إلى مرحلة جديدة مبنية على العمل والأجرأة”، مضيفا أن المغرب “ملتزم بجعل سنة 2017، سنة العمل الملموس على المستوى العالمي بخصوص قضايا التغيرات المناخية”

وتعقد فعاليات كوب 22، التي ستتواصل إلى غاية 18 نونبر الجاري، بعد دخول اتفاق باريس التاريخي بشأن المناخ حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي. وتتطرق الاجتماعات لقضايا رئيسية من قبيل التكييف والتخفيف مع التغيرات المناخية، فضلا عن تلك المرتبطة بتنفيذ وأجراة اتفاق باريس.

وتناقش هذه القمة العالمية قضايا متعددة تتعلق بالفلاحة والأمن الغذائي والمستوطنات البشرية والطاقات والغابات والصناعة والاعمال والمحيطات والنقل والماء.

وتعرف القمة التي يحضنها موقع باب إيغلي التاريخي ، مشاركة 20 ألف مندوبا من أزيد من 196 دولة، فضلا عن حوالي 30 ألف مشارك من هيئات المجتمع المدني.

ومن المرتقب أن يحضر إلى هذه الدورة 40 رئيس دولة و30 رئيس حكومة، للتعبير عن الالتزام الجاد بالتصدي للتغير المناخي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *