الرئيسية اقتصاد المغرب يوجه “ضربة موجعة” للجزائر ويخطف صفقة إنشاء مصنع عملاق للسيارات

المغرب يوجه “ضربة موجعة” للجزائر ويخطف صفقة إنشاء مصنع عملاق للسيارات

كتبه كتب في 20 أغسطس 2015 - 09:33

أكادير تيفي

يبدو أن الوضعية الحرجة للاستثمار الأجنبي في الجزائر، وهبوط أسعار النفط وكذا الدينار الجزائري مقبل الدولار، هي عوامل دفعت الجارة الجزائرية إلى خسارة صفقة إنشاء مصنع للعملاق الألماني “فولكسفاغن” لصالح المغرب، حيث أكدت مصادر متطابقة أن الشركة انتهت من جلسات الاستماع لعروض الرباط والجزائر والمحفزات التي تقترحانها عليها، مبدية اهتماما مبدئيا بالعرض المغربي.

وكشفت تقارير إخبارية أجنبية أن الاستثمار الأجنبي في الجزائر يوجد في وضع لا يحسد عليه، بسبب الابتعاد المتواصل للعديد من المستثمرين، خاصة في مجال صناعة السيارات، الذي تضاربت فيه تصريحات وزراء الحكومة، منذ زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند واعلانه عن قرب انتهاء المفاوضات على إنشاء مصنع فرنسي ثان للسيارات بالجزائر، والخاص بشركة بيجوا.

وأوضحت أن العملاق الألماني للسيارات “فولكسفاغن” أبدى اهتمامه بسوق الاستثمار المغربي، مضيفاً أن الشركة أنهت، أخيرا، جلسات الاستماع لعروض الرباط والجزائر والمحفزات التي تقترحانها عليها، حيث لعب المغرب على وتر الاستقرار الاقتصادي الذي فقدته الجزائر منذ بداية انهيار أسعار البترول وصولا إلى المستوى القياسي الذي وصلته قيمة الدينار.

وزادت التقارير ذاتها أن المغرب أغرى مالكي العلامة الألمانية بصفقات تحديث أسطوليه العمومي والخاص للنقل بعموم التراب المغربي، حيث تأتي هذه الخرجة مباشرة بعد تدشين الحكومة المغربية مصنع “بيجو سيتروان” ، بقيمة استثمار تعادل ملياري دولار لتركيب نوعين من السيارات.

ويتعلق الأمر بـ 301 و “إيليزي سي” وسيارة ثالثة مخفضة الكلفة، كما استعجلت السلطات المغربية توقيع عقود التوريد مع أسواق إفريقية وعربية.

مشاركة