مشروع “Agadir Land” الترفيهي يعود قريبا.. لكن !

مشروع “Agadir Land” الترفيهي يعود قريبا.. لكن !

أكادير تيفي
نشرت منذ 3 أسابيع يوم 7 مارس 2019

يبدو أن السلطات الولائية بأكادير تراجعت عن قرار عدم الموافقة على إنجاز مشروعي أكادير لاند وأكادير كامب بعد أن أفتت بتغيير اسميهما وهويتيهما البصرية إلى ” دانية لاند” و “سوس كامب”.

ووفق ما أوردته جريدة ” الصباح”، نقلا عن مصدرها الذي حضر اجتماعا موسعا بمقر ولاية أكادير الشهر الماضي بحضور جميع المتدخلين فإن المشروعين قطعا أشواطا كبيرة في مسار التثبيت القانوني قبل الإعلان عن بداية أشغال التنفيذ.

وأضافت مصادر الصباح الاجتماع الذي حضرته الجهة ورئيس المجلس الجماعي ووزارتا التجهيز والثقافة والحوض المائي والأملاك المخزنية ومصالح الماء والكهرباء، بحث السبل الكفيلة لتنفيذ المشروع، بتذليل الصعاب المرتبطة من جهة، بالطريق السريع المداري، ومن جهة أخرى بتهيئة قصبة أكادير أوفلا التي تقرر أن تحتضن المحطة الأولى لوصول”التلفيريك” الذي يربط المدينة بها، ثم محطة انطلاقه في اتجاه المشروعين الذين تم اختيار منطقة توجد بالجهة الشمالية الغربية للقصبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الثقافة وافقت على أن تحتضن قصبة أكادير أوفلا المحطة الأولى لوصول”التلفيريك”، مؤكدة أنها ستعمل على أن تكون المحطة مندمجة في تهيئة القصبة وتضمن عدم وجود التأثيرات على بيئتها، خاصة وأن”التلفريك”سيشكل إضافة نوعية لتهيئة القصبة، وأنه سيحل إشكاليات وصول السياح الأجانب والمغاربة إلى القصبة بشكل آمن.


وأوضح المصدر أن مشروعي “دانية لاند”و”سوس كامب”سيحافظان على المواصفات نفسها التي كانت تشكلهما قبل أن يتم إيقاف إنجازهما.

ويحتوي مشروع المخيم على أكبر وأحدث “أكوابارك” في المغرب، إذ سينجز فوق حوالي عشرة هكتارات بأحدث ما هو متوفر من التجهيزات، وسيحتفظ المشروع الثاني”دانية لاند” بجميع مكوناته، باستثناء “ديافيناريوم” الذي أنشئ شبيهه أخيرا بأنزا.


كما سيتم إنشاء المشروعين السياحيين الضخمين، “دانية لاند” على مساحة حوالي 18 هكتارا والمخيم الدولي “سوس كامب” على حوالي 39 هكتارا، من قبل مجموعة من المستثمرين، بالمنطقة المطلة على البحر على بعد خطوات من قصبة أكادير أوفلا.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بأزيد من 300 مليون درهم، وسيوفر ما يفوق 1000 فرصة عمل مباشرة من المنطقة، وأخرى غير مباشرة أثناء فترات الذروة.

ويتشكل دانية “لاند” من (دولفيناريوم) ومتاهة وملاعب رياضية وصالة سينما سباعية الأبعاد، إضافة إلى حلبة للتزلج على الجليد، ومتحف منمنمات مغربية، وفضاء ترفيهي للنساء وحديقة حيوان مصغرة ومزرعة تعليمية.

وسيزود المشروع بخدمة عربات النقل المعلقة للرحلات الجوية (التلفريك)، إضافة إلى حمامات ومساحات للألعاب الرياضية وملعب لركوب الخيل والرماية بالقوس وسباق (الكارتينغ). ويتضمن المشروع مخيما للسياحة في الهواء الطلق من خمسة نجوم.

يذكر أن مشروع “أكادير لاند”، الذي تم توقيف الأشغال به قبل عامين، لاسباب ربطتها الجهات المختصة بأخطار الزلزال، خلف حالة من الاحتقان وسط ساكنة أكادير التي  تتفاءل خير بتعزيز المدينة السياحية بمشاريع سياحية كبرى تساهم في إعادة المكانة التي كانت تحتلها في خريطة السياحة وطنيا.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أكادير تيفي