محتجون بتيزنيت يحاصرون قاعة يحاضر فيها أبوزيد بسبب نكتة “البخيل”

محتجون بتيزنيت يحاصرون قاعة يحاضر فيها أبوزيد بسبب نكتة “البخيل”

أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوع واحد يوم 15 مارس 2019

احتج عدد من النشطاء الأمازيغ مساء اليوم الجمعة، أمام القاعة التي تحتضن ندوة للبرلماني المقرئ الإدريسي أبو زيد حول لغات التعليم، بسبب فيديو قديم، .وصف فيه أبوزيد تجار سوس بالبخلاء في مؤتمر ديني بالكويت قبل سنوات

وكان عددا من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قد أعلنوا رفضهم قدوم النائب البرلماني المقرئ أبوزيد الإدريسي، إلى مدينة تزنيت، لتأطير ندوة حول “مستقبل لغات التدريس في المغرب على ضوء مشروع القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين”، المنظم من طرف الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية داخل إحدى قاعات الحفلات بشارع سيدي عبد الرحمان في تزنيت.

وحاول المنظمون امتصاص غضب النشطاء الأمازيغ، لحضور أبو زيد إلى القاعة، مع تسجيل تأخير حوالي ساعة من الزمن عن الموعد المحدد لتنظيم هذا النشاط، حيث استعانوا بالباب الخلفي للقاعة لإدخال المحاضر قبل أن تنطلق الندوة.

واعتبرعدد من النشطاء أن استدعاء عضو العدالة والتنمية إلى تيزنيت، استفزاز لمشاعر ساكنة المنطقة التي أساء لها في فيديو خلال حضوره لمؤتمر إسلامي بالكويت قبل سنوات.

53734601 625734674506122 3559649228269551616 n - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

وكان أبو زيد قال أنداك أمام العشرات من الحضور من مختلف دول العالم بالكويت: “في المغرب عندنا تجار معروفون من عرق معين، لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب. إن أحدهم من خوفه من المساعدين معه في المتجر أن يسرقوه ومن حرصه على ماله وضع مرآة في قعر درج النقود ، فإذا فتحه نظر في المرآة حتى يتأكد أنه هو الذي يفتح الدرج وليس غيره.”. هذا الكلام الذي اعتبره قيادي البيجيدي نكثة أثار غضبا واسعا وسط ساكنة سوس، واتهم بالعنصرية.

ونفى المقرئ الإدريسي في عام 2013 أن يكون قد تكلم عن الأمازيغ أو عن “سواسة” بالاسم في المحاضرة التي اجتُزئ منها المقطع الذي أثار انتقادات واسعة ضده.

ومن المتوقع أن تتكرر واقعة الإحتجاج على المقرئ أبوزيد الإدريسي للمرة الثانية على التوالي، بعد إعلان عدد من الفعاليات والهيئات الأمازيغية على تنظيم شكل احتجاجي تزامنا مع محاضرته الثانية في سوس حول نفس الموضوع، والتي ستقام بإحدى قاعات العروض في مدينة الدشيرة الجهادية مساء يوم الأحد المقبل 17 أبريل.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أكادير تيفي