الرئيسية ثقافة وفنون مجموعة “WNK”.. رؤية جديدة للراب الأمازيغي بالديار الفرنسية (فيديو)

مجموعة “WNK”.. رؤية جديدة للراب الأمازيغي بالديار الفرنسية (فيديو)

كتبه كتب في 4 فبراير 2018 - 15:23

أكادير تيفي _ العربي بايلال

سطع نورها في المغرب وبالضبط في منطقة بيزكارن إقليم كلميم، كانت تحمل اسم Why nekni أو لماذا نحن؟، قبل أن تحملهم الأقدار إلى الديار الفرنسية هناك تغير حالهم وحملوا نظرة جديدة لمواضيعهم و أسلوب ألحانهم وحتى اسم المجموعة الذي تحول إلى WNK.

WNK  جلبت لمسة جديدة للراب المغربي و الفرنسي باعتبارها المجموعة الوحيدة التي تستعمل اللغتين الأمازيغية والفرنسية في أغانيها، كما تعتبر المجموعة الأولى المستعملة لأسلوب “لاتراب” la trap باللغة الأمازيغية، وهو نوع يستعمل في أغاني الراب في أوربا وأمريكا، هذا ما يميزها عن المجموعات التقليدية الأخرى حيث أعطوا للراب الأمازيغي لمسة إضافية تعطيه نفسا جديدا.

وتعالج مجموعة WNK  مواضيع تخص حياتهم الشخصية ومعاناة المهاجر بصفة عامة وأسباب هجرته، بالإضافة إلى مواضيع المجتمع والمرأة ومن بين المواضيع المهمة كما جاء على لسان هشام حيتوس عضو المجموعة، موضوع السلطة وحب الكراسي والتدبير السيئ لأصحاب القرار. وبالتالي تكون مجموعة WNK  قد عرت الواقع وكشفته للعموم.

وتتكون مجموعة WNK   من ثلاثة أعضاء هم الإخوان هشام حيتوس و يوسف حيتوس من منطقة بيزكارن إقليم كلميم، والتونسي الإسباني صبري بن صديق.

وقد سبق لمجموعة WNK أن شاركت في مجموعة من السهرات الفنية بفرنسا وبالضبط في العاصمة باريس وبدأت تشق طريقها نحو الشهرة حيث بدأت تكسب معجبين من الجالية المغربية والتونسية والجزائرية المقيمة بفرنسا وكذا من الجالية الإفريقية بفضل اعتناءها بمواضيع تمس حياتهم اليومية.

وتستعد المجموعة لإصدار ألبوم جديد، خلال الأشهر المقبلة، يتألف من ثمانية أغاني بالإضافة إلى ديوهات مع مجموعة من مغنيي الراب أمريكيين أوروبيين.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 160 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *