الرئيسية رياضة فاطمة بوتوميت.. أول بطلة سوسية في تاريخ ألعاب القوى

فاطمة بوتوميت.. أول بطلة سوسية في تاريخ ألعاب القوى

كتبه كتب في 8 مارس 2018 - 11:07
أكادير تيفي- محمد الرايسي

إنها فاطمة بوتوميت بن عبد الله بن بلخير حاحية الأصل جاء والدها الى مدينة اكادير سنة 1932 تزامنا مع افتتاح ميناء أكادير حيث وظف بالأشغال العمومية كعريف.استقروا بمنازل الأشغال العمومية بأغزديس أنزا حيث نشأت فاطمة وأخوها المعروف لدى الأكاديريين”NITTI”.

ولدت فاطمة سنة 1942 وهي اليوم واحدة من أطر الشبيبة و الرياضة المتقاعدة ،سجلت بمدرسة الفتيات بتالبرجت إلى حين زلزال أكادير و تابعت بعدها دراستها بمخيمات المنكوبين بمدرسة الحي الصناعي، بعد دراستها الابتدائية اجتازت مباراة الالتحاق بمندوبية الشبيبة و الرياضة حيث استفادت من دورة تدريبية بالمنظر الجميل بالمعمورة بالرباط.

بعد هذا النجاح اضحت اطارا تابعا للشبيبة و الرياضة في العاب القوى وعينت بتافينكولت حيث أطرت فتيات المنطقة. كما كان لها الفضل الكبير في تأطير فتيات بالمخيمات الصيفية بأكادير و افران وبعد تقاعدها مارست مهمة التأطير الرياضي بقاعات رياضية بالمدينة.

إنها فاطمة بوتوميت البطلة في العاب القوى الحاصلة على الكفاءة الرياضية لوزارة التربية الوطنية والشبيبة والرياضة الدرجة 2و3 سنة 1961 ،مؤطرة بالنادي النسوي بفونتي قبل الزلزال.

أطرت العديد من المدارس في مختلف الرياضات الأولمبية وحاصلة على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية ،كما أطرت مجموعة من الاستعراضات والمارطونات الوطنية والدولية.

فهذه هي البطلة فاطمة بوتوميت التي تأخر التكريم عنها وتناستها مؤسسات المدينة وتغافلت عن كفاءتها إلى سنة 2013 حيث احتفت بها جمعية ملتقى ايزوران نوكادير أثناء تخليدها للذكرى الثالثة و الخمسين لإعادة بناء أكادير. مناسبة آثرت خلالها الاحتفاء بفعاليات محلية ودولية قدمت خدمات جليلة لمدينة الانبعاث، وتم إختيارها باعتبارها من البطلات السباقات لممارسة رياضة ألعاب القوى بمدينة أكادير وفي جيل زمني تحاصر فيه التقاليد نون النسوة وتحد من طموحاتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *