عمالة أكادير تكشف معطيات جديدة حول ما سمي بـ”شلال أكادير أوفلا”

عمالة أكادير تكشف معطيات جديدة حول ما سمي بـ”شلال أكادير أوفلا”

أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوع واحد يوم 13 أبريل 2019

أصدرت عمالة أكادير إداوتنان بلاغ بخصوص حادث انفجار قناة للمياه الصالحة للشرب على مستوى جبل أكادير أوفلا، وهو الحادث الذي دفع البعض في فيديوهات تصور تسرب المياه إلى وصفه بعين جديدة انبثقت من تحت الجبل.

وقال بلاغ العمالة الذي توصلت “أكادير تيفي” بنسخة منه: ” على إثر تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطع فيديو توثق لتدفق مياه بصبيب مرتفع على مستوى جبل أكادير أوفلا، مدعين بشكل غير صحيح انبثاق عين مائية جديدة بالمنطقة، تورد عمالة أكادير إداوتنان التوضيحات التالية:

أن الأمر يتعلق بتدفق مائي ناتج عن كسر لقناة رئيسية تابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء- ، يوم الاثنين 8 أبريل 2019 على الساعة الرابعة زوالا بمحاذاة مدخل ميناء أكادير، والمستغلة جزئيا لتزويد عدة أحياء من مدينة أكادير بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من محطة الإنتاج “التامر ي” من سد مولاي عبد الله عبر المركب المائي المتواجد بالحي المحمدي بمدينة أكادير.

وفور وقوع الحادث انطلقت أشغال الإصلاح، التي استلزمت نظرا للحجم الكبير لهذه القناة )ذات قطر 1000 ملم( وطبيعة التدخل، اتخاذ تدابير تدريجية لضمان تزويد ساكنة أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من محطة المعالجة “سيدي بوسحاب” المتواجدة على سد عبد المومن، واستغلال الآبار الجوفية وكذلك الخزانات المتوفرة لدى الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير .

وأمام الانخفاض الهام الذي عرفته الخزانات ببعض هذه المركبات المائية، تم تسجيل تقليص للصبيب بما وصل إلى حد انقطاع الماء ببعض الأحياء بأكادير الكبير ابتداء من الساعة السابعة مساء ليوم الثلاثاء 9 أبريل 2019، وهي الحالة التي تم تجاوزها صبيحة الأربعاء 10 أبريل 2019 على الساعة السادسة والنصف صباحا ،بالعودة إلى التوزيع الاعتيادي للماء الصالح للشرب.

وكان الحادث قد تسبب في ضياع أطنان من المياه الصالحة للشرب، نظرا لقوة الصبيب وطول مدته قبل أن يتم إيقاف المياه قبل وصولها إلى مكان انفجار أنبوب المياه.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أكادير تيفي