الرئيسية ثقافة وفنون شريط “تربات ن واضو” لمخرجته لطيفة أحرار يتوج بجائزة مهرجان “إسني ن ورغ” بأكادير (فيديو)

شريط “تربات ن واضو” لمخرجته لطيفة أحرار يتوج بجائزة مهرجان “إسني ن ورغ” بأكادير (فيديو)

كتبه كتب في 11 أبريل 2019 - 00:19

توج فيلم “تربات ن واضو” للممثلة والمخرجة لطيفة أحرار بجائزة الشريط القصير لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير، الذي أسدل الستار على فعاليات دورته 12 مساء أمس الثلاثاء.

و تحمل الجائزة المذكورة اسم الراحل ” يحيى إدر “، الذي يعد من بين المستثمرين الرواد في مجال السينما خلال القرن الماضي خاصة في منطقة الجنوب المغربي.

وفاز شريط “الإسلام زمن طفولتي ” للمخرجة نادية زواوي بالجائزة الكبرى لمهرجان “إسني ن ورغ”.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل منح جائزة أحسن دور ، الخاصة بالذكور ، للممثل عبد الواحد الزاوكي ، عن دوره في شريط ” مسوخ “، وهو من إخراج محمد فوزي . أما الجائزة الخاصة بأحسن دور نسائي فحازت عليها الممثلة تاسعديت ماندي عن دورها في فيلم “باريس البيضاء ” ، من توقيع المخرجة ليديا تيركي.

وحاز على جائزة لجنة التحكيم شريط ” تين أبريل ” للمخرج نادر دندون . بينما منحت الجائزة الخاصة بأحسن سيناريو مناصفة لكل من شريط ” مسوخ” لمحمد فوزي، وشريط ” الإسلام في زمن طفولتي ” لنادية زواوي.

كما قررت لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الفيلم الطويل التنويه بشريط ” الكونغريس العالمي الأمازيغي” الذي أخرجه محند كاسيوي.

كما قررت لجنة تحكيم الشريط القصير منح تنويه خاص لكل من شريط “أوغاليد” لحافظ أيت إبراهيم ، وشريط “تدبير النفايات في بوزكن” لجمال باشا ، إضافة إلى شريط”سيمان” من توقيع أيوب ايت بيهي.

وقد تنافس على الجوائز المقررة في الدورة 12 لمهرجان “إسني ن ورغ” 26 فيلما ، توزعت ما بين الفيلم الروائي الطويل بنوعيه الخيالي والوثائقي (تسعة أفلام ) ، والفيلم القصير بصنفيه الخيالي والوثائقي ايضا ( سبعة عشر فيلما ) .

وأسندت رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الخاصة بالشريط الطويل للباحثة السوسيولوجية فاضمة أيت موس، بينما ترأس لجنة تحكيم الشريط القصير الفنان والشاعر العربي زكان.

للتذكير ، فإن ” مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الامازيغي” نظم من طرف ” جمعية إسني ن ورغ” ، (التاج الذهبي) بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير ، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة ، والمركز السينمائي المغربي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *