الوزير عمارة يعطي انطلاقة أشغال توسيع طريق تيكرت-أيت أمر

الوزير عمارة يعطي انطلاقة أشغال توسيع طريق تيكرت-أيت أمر

يبلغ طول المقطع الطرقي حوالي 20 كلم

سعيد أمسدار
نشرت منذ 3 أسابيع يوم 26 فبراير 2019

أشرف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، السبت 23 فبراير على اعطاء انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع الطريق الوطنية رقم 1 في المقطع الرابط بين تيكرت ومركز التامري شمال مدينة أكادير. 

وحضر مراسيم التدشين بنقطة “كاب غير”، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان و رئيس الجهة، وبحضور رئيس الدائرة الأطلسية و رؤساء المصالح الإقليمية وعدد من المنتخبين من المجلس الجماعي للتامري ومجموعة من الشخصيات المدنية والعسكرية

المشروع يروم الى توسيع وتقوية المقطع الطرقي من 6 الى 9 أمتار على مستوى قارعة الطريق، من النقطة الكيلومترية 820 الى ن. ك. 840 على طول 20 كلم، وهو ممول من طرف وزارة التجهيز و النقل واللوجيستيك والماء بمبلغ يقدر بحوالي 82,6 ميون درهم، وسينجز خلال مدة 24 شهرا.

وتأتي هذه الخطوة في اطار برنامج أعدته المديرية الإقليمية لأكادير إداوتنان، تروم من خلاله تحسين مؤشرات السلامة الطرقية ومستوى خدمات الشبكة الطرقية، والمحافظة على الرصيد الطرقي عبر التوسيع والتقوية.

كما يهدف إلى تحسين مستوى حركية السير خصوصا خلال موسم الاصطياف بالطريق الوطنية رقم 1، التي تشهد حركة السير بها مرور ما يقارب 16.515 سيارة في اليوم.

وتبلغ حجم الإستثمارات المنجزة من طرف المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بأكادير خلال السنوات الأخيرة مبلغ 250 مليون درهم، لتأهيل وتحسين مستوى خدمة الطريق الوطنية رقم 1، و برمجة مشاريع في الفترة ما بين 2019_2020

وبينها إعادة بناء قنطرة على واد إمي ودار وتقوية المقطع الطرقي بين ن. ك 842 الى ن. ك 848 بين أنزا وأورير على طول 5،5 كلم بتكلفة 30مليون درهم.

وتأتي هذه المشاريع لتطوير المنتوج السياحي والاهتمام بالصيانة المستمرة للطرق التي تلعب دورا مهما في ربط الحركية بين الجماعات خصوصا بالعالم القروي.

IMG 20190223 WA0013 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

سعيد أمسدار