إنزال وطني بتيزنيت ضد اعتداءات الرعاة الرحل على الساكنة المحلية

إنزال وطني بتيزنيت ضد اعتداءات الرعاة الرحل على الساكنة المحلية

أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوعين يوم 13 مارس 2019

ستشهد مدينة تيزنيت إنزال وطنيا يوم الأحد 24 مارس الجاري، بسبب تطور الأحداث الأخير في جماعة أربعاء الساحل مع الرعاة الرحل المتحدرين من المناطق الجنوبية، وذلك وفق ما أعلنت عنه  تنسيقية “أكال” للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة.

وقال بلاغ التنسيقية، إنها تدارست في اجتماعها المنعقد، الهجمات المتكررة على ساكنة أربعاء “الساحل”، وممتلكاتها من طرف ما أسمته بـ”مافيات الرعي الريعي”.

واستغربت التنسيقية انحياز السلطات المحلية لها، و تلكؤها في حماية الساكنة الأصلية وممتلكاتها، من اعتداءات “عصابات الرعاة الرحل”.

وأضافت أنها قررت في اجتماعها، أشكال نضالية في كل المناطق المتضررة بالرقعة الجغرافية، الممتدة بين تانسيفت وواد نون، عبر وقفات احتجاجية وطنية كبرى، وإعلان وقفتها الوطنية الكبرى الأولى أمام عمالة تيزنيت يوم 24 مارس 2019، بتنسيق مع إطارات التنسيقية في المنطقة.

وشهدت منطقة أربعاء الساحل منذ أزيد من أسبوع استنفار أمنيا بعد اندلاع مواجهات عنيفة بين ساكنة المنطقة وعناصر من الرعاة الرحل الذين استعانوا بالهراوات والحجارة في اعتداءاتهم على السكان المحليين.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أكادير تيفي