أبو زيد يحاضر بتيزنيت.. ونشطاء:”غير مرحب به” بسبب فيديو قديم

أبو زيد يحاضر بتيزنيت.. ونشطاء:”غير مرحب به” بسبب فيديو قديم

أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوعين يوم 14 مارس 2019

أثار استدعاء الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بتيزنيت، للقيادي في الحزب أبو زيد المقرئ الإدريسي غضب واسعا بين عدد من النشطاء والفاعلين الحقوقيين والجمعويين بالمدينة، بسبب فيديو قديم كان عضو البيجيدي تحدث فيه عن تجار سوس.

وأعلنت الكتابة الإقليمية للبيجيدي بتيزنيت أنها تستضيف أبو زيد في لقاء مفتوح حول موضوع “مستقبل لغات التدريس بالمغرب”، وذلك يوم غد الجمعة 15 مارس الجاري.

واعتبرعدد من النشطاء أن استدعاء عضو العدالة والتنمية إلى تيزنيت، استفزاز لمشاعر ساكنة المنطقة التي أساء لها في فيديو خلال حضوره لمؤتمر إسلامي بالكويت قبل سنوات.

ودعا نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحات ومجموعات خاصة بمدينة تيزنيت إلى عدم استقبال أبوزيد بسبب عنصريته ضد الأمازيغ وتجار سوس على وجه الخصوص، حسب تعبيرهم.

وكان أبو زيد قال أنداك أمام العشرات من الحضور من مختلف دول العالم بالكويت: “في المغرب عندنا تجار معروفون من عرق معين، لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب. إن أحدهم من خوفه من المساعدين معه في المتجر أن يسرقوه ومن حرصه على ماله وضع مرآة في قعر درج النقود ، فإذا فتحه نظر في المرآة حتى يتأكد أنه هو الذي يفتح الدرج وليس غيره.”. هذا الكلام الذي اعتبره قيادي البيجيدي نكثة أثار غضبا واسعا وسط ساكنة سوس، واتهم بالعنصرية.

ونفى المقرئ الإدريسي في عام 2013 أن يكون قد تكلم عن الأمازيغ أو عن “سواسة” بالاسم في المحاضرة التي اجتُزئ منها المقطع الذي أثار انتقادات واسعة ضده.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أكادير تيفي