ساكنة سوس تستعد للاحتجاج في “مسيرة كبرى” بأكادير

ساكنة سوس تستعد للاحتجاج في “مسيرة كبرى” بأكادير

2019-07-09T21:50:05+01:00
2019-07-09T21:50:15+01:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوعين يوم 9 يوليو 2019

أعلنت تنسيقية “أدرار سوس ماسة” عزمها تنظيم مسيرة كبرى بمدينة أكادير يوم الـ17 غشت 2019، للمطالبة بإيجاد حل نهائي وجدري لملف الخنزير البري والحد من أضراره على الساكنة وممتلكاتهم وتعويض المتضررين.

وتطالب التنسيقية أيضا وفق ما أورده بلاغ لها، بوقف ما أسمته بـ”سياسة الترامي على أراضي الساكنة من خلال ما يسمى بمخطط تحديد الملك الغابوي و إرجاع الأراضي التي ترامت عليها المندوبية السامية للمياه والغابات لمالكيها الأصليين وتعويض الساكنة عن الضرر الذي لحقهم جراء هذا المخطط وتمكينهم من حقهم الدستوري والقانوني في حماية ممتلكاتهم من خلال تحفيظها”.

كما تطالب التنسيقية “بإيجاد حل نهائي وعاجل لاعتداءات الرعاة الرحل وتوفير الأمن والحماية للساكنة وممتلكاتهم”. وكذا “إلغاء القانون 13/113 والعمل على صياغة مخطط تنموي تشاركي شمولي يستهدف تنمية مختلف أقاليم وعمالات جهة سوس ماسة من خلال إشراك الساكنة وجمعيات المجتمع المدني في إعداده وتحديد أولوياته التنموية من خلال الحاجيات الحقيقة للساكنة”.

“الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية والاقتصادية و تمكين ساكنة الجهة من بنية تحتية وخدمات صحية و تعليمية تحفظ كرامة المواطن”؛ هي أيضا من مطالب سكان سوس ماسة، وفقا لما جاء في البلاغ ذاته.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.