أزيد من 2000 شخص استفادوا من الحملة الطبية الجراحية شمال أكادير

أزيد من 2000 شخص استفادوا من الحملة الطبية الجراحية شمال أكادير

2019-07-01T22:37:22+01:00
2019-07-01T22:37:52+01:00
مجتمع
و م ع
نشرت منذ 3 أسابيع يوم 1 يوليو 2019
بواسطة و م ع

استفاد أزيد من 2000 شخص، من الذكور والإناث من مختلف الأعمار، من الحملة الطبية الجراحية التي أسدل الستار عليها مساء اليوم، الأحد، في الجماعة الترابية “تامري” التابعة لعمالة أكادير إداوتنان. 

وقد نظمت هذه الحملة على مدى ثلاثة أيام (من 28 إلى 30 يونيو 2019) من طرف اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة سوس ماسة ، حيث استهدفت الفئات الاجتماعية الهشة من ساكنة الجماعات الترابية الواقعة شمال عمالة أكادير إداوتنان. 

وأفاد مصدر طبي أن المستفيدين من هذه الحملة الطبية الجراحية خضعوا لفحوصات وعمليات جراحية شملت اختصاصات متعددة كأمراض وجراحة العيون ، وطب وجراحة الأسنان ، والجراحة العامة، وطب النساء والولادة، وأمراض القلب والشرايين، وطب الأطفال ، وأمراض التهاب المفاصيل، وطب الجهاز الهضمي … بالإضافة إلى إجراء تحاليل وفحوصات طبية وكشوفات متعددة. 

وأضاف المصدر نفسه، أنه تم خلال هذه الحملة إجراء 30 عملية جراحية عامة، إضافة إلى إجراء 140 عملية أخرى لإزالة “أجلالة” العين. 

ويأتي تنظيم هذه القافلة بعد الإقبال الكثيف الذي عرفته القوافل الطبية المنظمة السنة الماضية بكل من الجماعتين الترابيتين ل”الدراركة”، و” إيموزار”، والتي لقيت تجاوبا كبيرا من طرف ساكنة الوسط القروي والمناطق الجبلية في عمالة أكادير إداوتنان. 

وتجدر الإشارة إلى إن تنظيم هذه القافلة يندرج في إطار مشروع ” اقتناء وحدات طبية مجهزة متنقلة ، وتنظيم قوافل طبية جهوية ” ، الذي يندرج في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2018 ، والتي ستستفيد منها ساكنة المناطق الجبلية والنائية على صعيد عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة. 

وكانت ساكنة كل من إقليمي تيزنيت واشتوكة أيت باها ، وعمالة إنزكان أيت ملول قد استفادت من هذه القوافل الطبية بداية هذه السنة ، في حين سوف تستفيد ساكنة باقي الأقاليم من هذه الخدمات في الشهور القادمة. 

وتنظم هذه القوافل الطبية في إطار شراكة بين اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة سوس ماسة ، والجمعية المغربية الطبية للتضامن ، ومجلس جهة سوس ماسة ، ومجالس عمالتي وأقاليم الجهة ، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان ، ومؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن ، والمديرية الجهوية لوزارة الصحة. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.