سيدي إفني: أمزازي يفتتح مركز جامعي ويدشن الإجازة المهنية في تكوينات التسيير السياحي

سيدي إفني: أمزازي يفتتح مركز جامعي ويدشن الإجازة المهنية في تكوينات التسيير السياحي

2019-06-30T19:47:30+01:00
2019-06-30T19:48:16+01:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 أسابيع يوم 30 يونيو 2019

افتتح وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي ، أمس السبت بسيدي إفني ، المركز الجامعي الخاص بالأبحاث الجامعية للمنتجات المجالية التابع لجامعة ابن زهر بأكادير، وأشرف على تدشين الإجازة المهنية في تكوينات التسيير السياحي و تسيير الموارد البشرية التي ستشرع ابتداء من الموسم الجامعي المقبل 2019/2020.

وقد أعطيت الانطلاقة لهذه النواة الجامعية ، التي حضر افتتاحها كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي السيد خالد الصمدي ، ووالي جهة كلميم وادنون محمد الناجم أبهاي وعامل اقليم سيدي افني الحسن صدقي ورئيس جامعة ابن زهر باكادير عمر حلي ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون عبد الله بوعرفه،، في إطار الاحتفالات بتخليد الذكرى ال 50 لاسترجاع سيدي إفني لحضيرة الوطن .

ويأتي إطلاق الإجازة المهنية بسيدي إفني، التي ستمنح للطلبة والمتدربين فرصة لمواصلة مسارهم الأكاديمي و التخصص في قطاعات واعدة من شأنها رفع تحديات التنمية بالإقليم، في إطار شراكة نوعية بين مؤسسة مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية و جامعة إبن زهر بدعم من الوزارة وكذا تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تكريس جسور المعرفة بين الجامعة و المؤسسة التكوينية وجعلها في مستوى تطلعات و إنتظارات الشباب.

كما تدخل في إطار خارطة الطريق المتعلقة بتحسين جودة التكوين و انجاح الاندماج بين التربية الوطنية والتكوين المهني والهادفة الى جعل التكوين المهني مسلكا من مسالك التعليم العمومي ابتداء من المستوى الابتدائي إلى مستوى الإجازة المهنية. 

وفي هذا الإطار اعتبر أمزازي أن إطلاق الإجازات المهنية بسيدي إفني هو “مشروع مهم ومندمج سيخلق دينامية لسدي إفني” كما أنه يخلق “تجسيرا بين التكوين المهني والتعليم العالي” .

وبعد أن ذكر في تصريح للصحافة بأن إطلاق هذه الإجازات المهنية يأتي في إطار اتفاقية بين الوزارة والجامعة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، أبرز أن المشروع الذي تم إطلاقه اليوم بسيدي إفني يعد “لبنة أولى للنموذج البيداغوجي الجديد” وذلك في أفق خلق مؤسسة جامعية بالمدينة.

وأشار الى أن التكوينات التي توفرها الإجازات المهنية تمكن الطلبة والمتدربين من اكتساب مزيد من الكفايات والمهارات والخبرات لولوج سوق الشغل أو اتمام دراساتهم على مستوى الماستر .

بدوره، أكد الصمدي أن لدى الوزارة تصور لكيفية استئناف الطلبة لتكونهم في الاجازات المهنية وذلك بتطوير هذه التجربة على شكل مؤسسة جامعية مستقلة ستتوفر على حي جامعي لضمان استقرار الطلبة والأساتذة ، الأمر الذي سيعطي “دفعة قوية جدا” للتنمية في المنطقة.

وأضاف أن تصور الوزارة “متكامل” في خلق خارطة جامعية جهوية بخلق قطب جامعي مندمج بكل جهات المملكة، مبرزا أن الجهوية الموسعة تستدعي توفير تكوين الموارد البشرية المحلية لضمان الديمومة والاستمرارية.

يذكر أن أمزازي تفقد يوم أمس بكلميم المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة ابن زهر ووقف على تقدم مشروع بناء كلية الاقتصاد والتدبير الذي صادق عليه، مؤخرا، مجلس جامعة ابن زهر و اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي. 

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.